تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة - النسخة الثانية 2022

الترويج للمناخ وتكنولوجيا الطاقة النظيفة والابتكار وريادة الأعمال

آخر موعد أحد, 05/29/2022
الصورة
Hero application

لمحة سريعة

ندعوكم للانضمام للنسخة الثانية من مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة

تدعم مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة - النسخة الثانية 2022 رواد الأعمال في كل خطوة لبناء شركات فلسطينية ناجحة في التكنولوجيا النظيفة من خلال توفير أحدث خدمات التدريب والتوجيه والإرشاد، والوصول إلى مختبرات التصنيع، ومساحات العمل المشتركة، إلى جانب الوصول إلى شبكة العلاقات التجارية، وكذلك الوصول إلى المنح الاستثمارية والمستثمرين.

تعزز المسابقة الابتكار التكنولوجي الاستراتيجي، وتهدف إلى حل تحديات الطاقة في القطاع الصناعي لزيادة قدرته التنافسية ومقدرته على الصمود. من خلال أفكارها النموذجية الجديدة للتكنولوجيا النظيفة، تساهم المسابقة في التخفيف من التأثيرات السلبية على البيئة وذلك من خلال الحد من انبعاثات الغازات الضارة.

تم إطلاق مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة - النسخة الثانية - للعام 2022 ضمن أنشطة برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة، الذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في فلسطين ضمن ايطار برنامج مستدامة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الريادة والتمكين.

المجالات الرئيسية التي يغطيها برنامج كلين-تك تشمل  ما يلي:

المجالات الرئيسية التي يغطيها برنامج التكنولوجيا النظيفة تشمل ما يلي:

  1. تنشيط النظام الإيكولوجي للابتكار في التكنولوجيا النظيفة في فلسطين من خلال إنشاء شبكة من مراكز التكنولوجيا النظيفة.
  2. تنظيم مسابقة الطاقة النظيفة وتطوير خدمات تسريع التكنولوجيا النظيفة ذات الصلة؛ و
  3. تعزيز وإنشاء الروابط مع مراكز مماثلة من خلال الشبكات الدولية والتعرض للسوق.

شهدت النسخة الأولى من المسابقة ، التي انطلقت في حزيران2021 واختتمت في شباط 2022 ، مشاركة أكثر من 90 من رائدة ورائد أعمال وشركة ناشئة. من بين 32 اللذين تم اختيارهم بناءً على معايير الأهلية وفكرة العمل المقترحة، أكمل 22 بنجاح برنامج التسريع حيث طُرِحت الحلول المبتكرة أمام لجنة تحكيم فنية ودولية، ثم تم اختيار 6 شركات ناشئة لتقديم فكرتها في حدث ترويجي ختامي، وهو احتفالية روّاد التكنولوجيا النظيفة، فلسطين، وحصلت 3 شركات على القب  وحصل كل منهم على جائزة مقدارها 25000 يورو.

شبكة المراكز الوطنية للتكنولوجيا النظيفة

من المقرر أن توفر مراكز التكنولوجيا النظيفة الثلاثة الواقعة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة بيئة حاضنة لرواد الأعمال لدعم ابتكارات التكنولوجيا النظيفة باتباع نهج برنامج اليونيدو العالمي للابتكار في التكنولوجيا النظيفة (GCIP)، والذي تم بالفعل تنفيذه بنجاح على نطاق عالمي.

ستوفر مراكز التكنولوجيا النظيفة أيضًا الإرشاد لشركات الطاقة النظيفة الناشئة في تسويق خدمات كفاءة الطاقة (EE) والطاقة المتجددة (RE)، وذلك من خلال بناء القدرات والأدوات والأنشطة. على وجه الخصوص، ستعمل المراكز بمثابة منصات بحث وتطوير فعالة، ومنصات للتدريب، وعيادات للطاقة، ومسرعات التكنولوجيا النظيفة المجهزة بمختبرات تصنيع والمزودة بالأجهزة المناسبة.

نقاط هامة

معايير الأهلية

البرنامج مفتوح للأفراد والفرق الذين لديهم أفكار أعمال، أو إثبات المفهوم، أو نماذج أولية، أو/و منتجات مبتكرة في التكنولوجيا النظيفة، وكذلك للشركات الناشئة (بشكل عام عمرها أقل من بضع سنوات، ولم تحصل على تمويل أو إيرادات كبيرة). المنافسة مفتوحة لجميع الفلسطينيين أينما كانوا.

الفئات

يجب أن تندرج أفكار الأعمال أو النماذج الأولية أو المنتجات المتقدمة للمسابقة ضمن فئات كفاءة الطاقة (EE) والطاقة المتجددة (RE) والارتباط بين المياه والطاقة (الكفاءة) وتهدف إلى حل تحديات الطاقة في القطاع الصناعي.

الجوائز

سيتم منح أفضل 3 أفكار ناشئة جائزة تصل إلى 25,000 يورو لكل فكرة؛ سيتم اختيار ما يصل إلى 3 فائزين وطنيين للمشاركة في المنتدى العالمي السنوي لـ GCIP في السيليكون فالي*

* يمكن إجراء المنتدى العالمي الخاص بـ GCIP عبر الإنترنت إذا تم اعتماد تدابير صحية جديدة تفرض قيودًا على السفر.

معايير الاختيار

سيتم تقييم الطلبات المقدمة بناءً على ثلاثة معايير أساسية:

  1. يتناسب الفريق/الشخص مع متطلبات السوق المستهدف ويمتلك/يمتلكون مهارات تجارية وتقنية.
  2. القدرة التنافسية للمنتج/الحل، وهل هو مطلوب، ومبتكر، وقابل للتوسع.
  3. إمكانات السوق وإمكانية الوصول إليه والقدرة على إيجاد الزبائن الأوائل.

ما الذي يمكنكم الحصول عليه من خلال البرنامج؟

  • المشاركة في برنامج التسريع الخاص بـبرنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة المصمم من قبل GCIP و Cleantech Open وغيرهما من مسرعات التكنولوجيا النظيفة المعروفة.
  • المشاركة في دورات تدريبية مكثفة لتطوير نماذج الأعمال والمنتجات.
  • فرصة عظيمة للعمل مع الموجهين والخبراء المحترفين.
  • فرص التشبيك مع العديد من الشركات الناشئة، والشركات القائمة، والتقنيات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا النظيفة.
  • إمكانية الوصول إلى المستثمرين الملائكة ورأس المال الاستثماري ومصادر التمويل الأخرى.
  • إمكانية الوصول إلى العملاء المحتملين.
  • التغطية الإعلامية.
  • الوصول إلى مرافق مراكز الطاقة النظيفة ، بما فيها مرافق البحث والتطوير ومختبرات التصنيع ، ومساحات العمل المشتركة.
  • المشاركة في ورش عمل والفعاليات الخاصة بالتكنولوجيا النظيفة.
  • فرص المشاركة في المعارض العالمية ومنتديات الأعمال والمسابقات والفعاليات الأخرى ذات الصلة بالتكنولوجيا النظيفة.

لماذا يجب أن تشارك/ين؟

  • لأنه برنامج تسريع التكنولوجيا النظيفة الوحيد في فلسطين بالتعاون مع برنامج اليونيدو العالمي للابتكار في التكنولوجيا النظيفة (GCIP)، وكذلك Cleantech Open- وهي أكبر مسرعة للتكنولوجيا النظيفة ومقرها السيليكون فالي، ومع غيرها من مسرعات/برامج التكنولوجيا النظيفة الدولية.
  • إلى جانب الجوائز المالية، يمكنك/ي الحصول على فرصة لتطوير مفهوم واضح لشركتك الناشئة، ومنتج مطور بالكامل، وفرص التواصل مع المستثمرين، خارطة طريق مستقبلية واضحة لبدء شركتك، وإمكانية الحصول على تمويل.

الجدول الزمني للبرنامج

الخطوة 1
الخطوة 2
الخطوه 3
الخطوة 4
الصورة
Icon light

دعوة لتقديم الطلبات

الصورة
Icon Battery

فحص الطلبات

الإعلان عن المرشحين الذين تم اختيارهم

الصورة
Icon solar power

برنامج التسريع

التدريب على الأعمال، التوجيه والإرشاد، تطوير المنتجات، الندوات عبر الإنترنت، عيادات الأعمال، إلخ.

حفل الفائزين الوطني

التحكيم التجريبي، العرض النهائي وإعلان الفائزين

طلب الانضمام لمسابقة برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة النسخة الأولى - 2021

يمكن العثور على نموذج الطلب الكامل هنا (بتنسيق .pdf). ندعوك لتحميلها وقراءتها بعناية قبل البدء في ملء النموذج. يجب إعداد خطاب تحفيزي وفيديو مدته دقيقة واحدة مسبقًا وتحميلهما قبل تقديم الطلب.

الاسئلة المعلمة بـ (*) اجبارية

الاسئلة المتكررة

نعم، يشجع البرنامج الطلبات المقدمة من الفلسطينيين المقيمين في جميع انحاءذين يعيشون في أي جزء من العالم.

لا، يمكنك أن تكون فردًا مستقلاً أو جزء من فريقًا أو شركة؛ ولكنمع ذلك، من أجل الحصول على الجائزة في نهاية المسابقة، يجب عليك/كِ تشكيل فريق وتحتاج إلى تسجيل شركة.

نعم، يمكنك التقديم وقد يتم قبولك إذا كان طلبك يفي بالمتطلبات. ومع ذلك، فانه من الأفضل أن يمتلك الفريق المؤسس المهارات اللازمة لبناء منتجهم بأنفسهم، بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية. لذلك، أثناء البرنامجكما ويتوجب ، يجب عليك خلال البرنامج تكوين فريق والعثور على شريك تقني.

نبحث عن أفكار تقع ضمن واحدة من الفئات الثلاث التالية:

  • كفاءة الطاقة
  • طاقة متجددة
  • كفاءة استخدام المياه

ويمكن أن يكون هناك الالاف من الحلول التكنولوجية المختلفة التي يمكن أن تندرج ضمن هذه الفئات الثلاث بدءًا من البرمجيات والانترنت وحلول الهاردوير الأخرى التي من شأنها توفير الطاقة المتجددة وتوليدها وحلول توفير المياه المستخدمة في الصناعة. كما نرحب بالحلول التي من شأنها أن تجعل التقنيات المتوفرة أكثر كفاءة.

لا يوجد رسوم للاشتراك في البرنامج. ان الدعم الذي ستحصل/ي عليه أثناء وبعد البرنامج مجاني.

نعم، يمكن إرسال أكثر من فكرة. يُسمح للأفراد بتمثيل فريق/فكرة واحدة فقط خلال برنامج التسريع.

بمجرد تقديم الطلب، لن يُسمح بتغييره أو تعديله؛ كما وسيُسمح  بتقديم مواد/معلومات إضافية قبل الموعد النهائي. في حالة القبول في البرنامج، يُسمح بتغيير وصقل الفكرة/المفهوم خلال الأسابيع الثلاث أو الأربع الاولى من برنامج التسريع.

هناك ثلاث جولات من التحكيم:

  • الجولة الأولى من التحكيم: ستختار لجنة التحكيم المشاركين في برنامج التسريع من بين مجموعة من الطلبات. من المتوقع ان يتم اختيار ما يقارب 30-50٪ (انظر أدناه) من المتقدمين لدخول البرنامج.
  • التحكيم التجريبي: قبل أسبوع إلى أسبوعين من نهاية برنامج التسريع، ستعرض الشركة الناشئة المشاركة نماذج أعمالها/المنتجات أمام لجنة التحكيم؛ ان هذا التحكيم ليس لاختيار الفائزين ولكن لتقديم تغذية راجعة قيمة للشركات الناشئة لتحسين نماذج الأعمال النهائية والعروض والاستعداد للعرض النهائي. قد تكون هناك حالات يقترح فيها المحكمين أن بعض الشركات الناشئة ليست جاهزة للعرض النهائي. ويتوقف ذلك على مقدار الوقت والجهد الذي تبذله الشركات الناشئة في البرنامج.
  • التحكيم النهائي: خلال جلسات التحكيم النهائي، ستعرض الشركة الناشئة أمام لجنة من الحكام. سيختار الحكام ثلاثة فائزين ليحصلو على جائزة تصل إلى 25000 يورو لكل واحد منهم، كما سيشاركون في المنتدى العالمي لبرنامج اليونيدو العالمي للابتكار في التكنولوجيا النظيفة (GCIP)، الذي يعقد في وادي السيليكون (والذي سيتم تحديده لاحقاً).

من المتوقع قبول حوالي 30-50٪ من الطلبات المقدمة كمشاركين. مع الاخذ بعين الاعتبار ان هذه النسبة تعتمد على جودة الطلبات المقدمة.

سيتم تقييم طلبات الحصول المتقدمة لمسابقة برنامج فلسطين للطاقة النظيفة على أساس ثلاث معايير رئيسية وهي:

  • الفريق / الأفراد – سيتم الاخذ بعين الاعتبار مصداقية ونشاط أعضاء الفريق أو المتقدمين الأفراد. وملاءمة المؤسس/المؤسسين للسوق، وتكامل الفريق، وإذا تم تضمين مكون فني / تجاري، فسيتم أخذ ذلك ايضاً بعين الاعتبار عند التقييم.
  • المفهوم / الحل (المنتج أو الخدمات) –يوضح المنتج إمكانية وجود ميزة تنافسية ومستدامة، وان يكون قابل للقياس ومبتكر وواقعي ومبني على تقديم حل لمشكلة موجودة.
  • السوق – حجم السوق المتوقع لعرض المنتج كبير بما يكفي للنمو المستمر للأعمال، بالإضافة الى سهولة الوصول إلى السوق والزبائن.

لا، تُقبل الشركات الناشئة في جميع مراحل التطور. كما تُقبل الطلبات من الشركات الناشئة التي تمتلك مجرد فكرة دون الحاجة لتقديم نموذج أولي. وكذلك من الأفراد الذين يقومون ببيع منتجاتهم لعملائهم الأوليين. ان المنهاج والبرنامج المقدم يعد ذو فائدة اكبر للشركات في مرحلة استكشاف العملاء، وإنشاء نماذج الأعمال الخاصة بهم وتشكيل منتجاتهم.

ان كمية الاستفادة من هذا البرنامج تعتمد بشكل رئيسي على مقدار الجهد الذي يبذله/تبذله المشترك/ة. يجب أن تتوقع/ي قضاء 4-8 ساعات أسبوعيًا في الأنشطة المتعلقة بالبرنامج خلال مجمل فترة التسريع.

سيكون برنامج Launchpad المطلوب من 7 إلى 9 أيام، والمنتدى العالمي هو حدث مدته أسبوع تقريبا يقام في وادي السيليكون (سيتم تحديده لاحقاً).

نعم، يستهدف كلينتك فلسطين الشركات الناشئة في مراحلها الأولى؛ ويعمل البرنامج على دعمها في مراحل التطوير المختلفة. كما سيعمل البرنامج مع الشركات الناشئة التي تأسست في السابق وعملت لعدة سنوات؛ لكنهم بحاجة إلى تحسين في نماذج أعمالهم، وتطوير بعض العلاقات الجديدة، وفتح المجال لأفق جديدة، ورؤية خلاَقة للمضي قدمًا بفاعلية اكبر.

أيضًا، يركز جزء كبير من برنامج التسريع على التواصل مع العملاء: البحث عن العملاء المحتملين، والتعرف على احتياجاتهم، وفهم الامكانيات المتاحة لتوصيل لشركتك الناشئة ومنتجك/التكنولوجيا مع احتياجات العملاء.

هناك العديد من الشركات الناشئة التي تتقدم إلى برامج التسريع دون ان تكون بحاجة إلى المال. الجوائز التي يقدمها البرنامج هي بمثابة جزء صغير مقدم من برنامج التسريع للشركات الناشئة.

نعم، يمكنك/كِ التقديم والانضمام إلى برنامج التسريع لدينا حتى وان قمت/ي بالمشاركة ببرنامج تسريع سابق. نظرًا لأنك أكملت/ي برنامجًا آخر، فانه من المتوقع أنك وصلت/ي إلى مستوى معين من التقدم.

تواصلوا معنا

املأوا النموذج للتواصل مع فريق مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة:

سجلوا للحصول على آخر أخبارنا

اشتركوا في النشرة الإخبارية وابقوا على اطلاع دائم على جميع الأخبار والنشاطات.